بسم الله الرحمن الرحيم
*المذاكرة الناجحة*
عزيزي الطالب. . عزيزتي الطالبة. .
أتمنى التوفيق والنجاح لكم في حياتكم العلمية والعملية .. وأتمنى أن لا يضيع جهد أحدكم.. وأن تتوج جهودكم بالنجاح الباهر .. وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي تعين الطالب على المذاكرة بشكل جيد ومرض:-
1. الاستعداد لتنظيم المذاكرة : ينبغي مراعاة مجموعة من الملاحظات التي تعين الطالب :-
أ- التعرف على المكان المناسب للمذاكرة.
ب- التدرج في المذاكرة من الطريقة البطيئة إلى الطريقة المنتظمة السريعة.
ج- تنظيم دفاتر المواد الدراسية بحيث تكون مرتبة وذات خط واضح.
د- مراعاة الطالب لحالته الصحية (الجسمية والنفسية) بحيث لا يذاكر الطالب وهو متعب نفسياً.
ه- القراءة الإجمالية للدرس وعدم حفظ كل صغيرة وكبيرة منذ بداية المذاكرة.
و- حفظ العناوين الكبيرة للدرس واستذكارها جيداً.
ز- قراءة الدرس قراءة إجمالية وسريعة والاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والتعرف عليها جيداً أثناء ذلك.. ومن ثم قراءة ملخصة الدرس.
ح- دائماً وأبداَ.. استخدام القلم أثناء دراستك .. واكتب التلخيص أو الفكرة بخط يديك.. لأن ما تكتبه لن تنساه.
2. الاستعداد لحفظ المعلومات: أن القراءة الإجمالية للدرس تساعد على الإلمام بأبسط أجزائه، إلا أنه عند القراءة للحفظ ينبغي إتباع ما يلي :-
أ- التعرف على النقاط الأساسية في الدرس ووضع خطوط تحتها، وتكرار قراءتها لترتبط بباقي الموضوع.
ب- فهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات فهما جيداً ثم حفظهما عن ظهر قلب.
ت- حفظ الرسوم التوضيحية والتدريب على رسمها مع كتابة الأجزاء على الرسم.
ث- في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم .. حاول استرجاع وحفظ وتسميع القوانين والقواعد والنظريات التي درستها فإن المراجعة تساعد على تثبيت المذاكرة.
ج- يجب أن نتذاكر دائما أنه ليس المهم كم من الساعات ستذاكر ولكن المهم هو كيف تذاكر..!!
3. طرق خاطئة في المذاكرة:
أ- النوم كثير في النهار، والسهر طوال الليل من أجل المذاكرة.
ب- استعمال طريقة الحفظ الصم لجميع مواد الدراسة حتى التي تحتاج للفهم أو الحل.
ت- إهمال المذاكرة من بداية العام الدراسي وتذكرها عند اقتراب الامتحان.
ث- إهمال حل التمارين والمسائل أو رسم الخرائط والرسوم البيانية أو التوضيحية للدرس.
ج- القراءة بصوت عالٍ جداً لأنها ترهق سمع الطالب وتسبب له الصداع وتقلق الآخرين.
ح- كثرة المشي جيئة وذهبها أثناء المذاكرة لأن في ذلك إرهاقاً للجسم.
4. تنظيم الوقت:
إن تنظيم الوقت بالنسبة للطالب يوفر له القدرة على التحصيل إلى جانب الراحة النفسية والصحية، ويمكن توزيع الوقت لتحقيق أهداف الطالب الدراسية إلى عدة أبواب:-
أ. الزمن اللازم للنوم ب. الوقت اللازم للدراسة
ج. الوقت اللازم للطعام د. الوقت اللازم والمخصص لأوقات الفراغ.
إن تنظيم الطالب لوقته وعمل جدول دراسي محدد يتبع خطواته بكل دقة وموضعية يسهل عليه حصر ضياع الوقت سدى .. ويجبره على انجاز الجدول .. والانتهاء من دراسة جميع المواد بكل تركيز ...
أخيراً ....
حاول الاستفادة من وقتك .. وركز في دراستك حتى لا تواجه مشكلة النسيان.. ومن جد وجد .. ومن سار على الدرب وصل
مع تمنياتي للجميع بالنجاح
المرشد التربوي : عمار الهنيني