منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين
مدرسة الرشيد الأساسية للبنين ترحب بكم أجمل ترحيب وتتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات في المنتدى .. وندعو جميع الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور المبادرة الى الاشتراك والتواصل معنا .. وشكراً


منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين يرحب بالزوار الكرام أجمل ترحيب متمنين لكم قضاء اجمل الأوقات في ضيافتنا راجين منكم التواصل الإيجابي البناء لما فيه مصلحة ابناءنا الطلبة ... مع رجائنا التسجيل في المنتدى لتتمكن من المشاركة الفعالة ... مع تحيات فريق العمل
مدرسة الرشيد الأساسية للبنين .. عمان .. جبل الحسين .. مديرية التربية والتعليم / قصبة عمان .. مدير المدرسة الأستاذ : فيصل تايه ... هاتف : 5682949
يسر مدرسة الرشيد ان تعلن لاولياء الامور الكرام وطلبتنا الاعزاء عن بدء فعاليات النادي الصيفي الذي يتضمن مهارات الحاسوب والمسابقات الثقافية والمهارات المهنية والتدريب المهاري العسكري اضافة الى المحاضرات التوعوية المختلفة والرحلات والزيارات .. وما زال التسجيل مستمرا اعتباراه من يوم الاحد 7 / 7 / 2013م
يعلن للجميع ان شهادات الطلاب للعام 2013 م سيتم تسليمها يوم الاحد الموافق 21 / 7 / 2013م ما عدا شهادات الصف العاشر لحين اصدار تصنيفهم
السادة أولياء الامور الكرام : كلنا أمل بتواصلكم معنا راجين المبادرة لزيارة المدرسة وتثبيت ارقام هواتفكم الخلوية لنتمكن من تفعيل خدمة الرسائل القصيرة SMS لتكونوا على اطلاع مباشر بنشاطات المدرسة واخبار ابننائنا الطلبة أولا بأول
أخبار المدرسة : اختتام دورة خاصة لأولياء الامور - آباء وأمهات - بعنوان ( الدخول إلى عالم الطفولة ) بالتعاون مع جمعية طاقات شابة وبدعم من مبادرة مدرستي
انتهاء اعمال الورشة التدريبية التوعوية الخاصه بالرعايه الوالدية( التعامل مع اليافعين واليافعات ) برعاية مبادرة مدرستي وبمشاركة جمعية الجبيهة الخيرية وبتوجيه من وزارة التربية والتعليم ..التفاصيل في اعلانات المدرسة ونشاطاتها .. مع تحيات ادارة المدرسة
ادعو جميع الزملاء الكرام التسجيل في المنتدى والدخول للتمكن من تفعيل رابط الخطط وتحليل المحتوى لكافة المراحل الدراسية
أعزائي أولياء الأمور الكرام : يمكنكم متابعة علامات ابنائكم الشهرية والنهائية وذلك من خلال الدخول الى منظومة التعليم الألكتروني والمبادرة الى اعلام ادارة المدرسة والإبلاغ عن ايه ملاحظات حول ذلك .. فنحن نعمل على خدمتكم وفقنا الله واياكم لما فيه الخير لطلبتنا الأعزاء
بشرى سارة : اولياء الأمور الكرام .. بلإمكان الدخول الى عالم المواد الدراسية المحوسبة من خلال متابعة اعلانات القسم الخاص بأولياء الأمور بالمنتدى ..
اعزائي أولياء الأمور الكرام : بامكانكم زيارة غرفة متعددة الأغراض الموجودة بالمدرسة والإستفادة من الامكانات المتوفرة بها واجراء البحوث والدراسات عبر الانترنت .. وخلال اوقات الدوام الرسمي .. فقد وجدت لخدمتكم وخدمة ابنائنا الطلبة دائما
عزيزي ولي الأمر : احرص على زيارة المدرسة ومتابعة ابنك أولاً بأول مع ضروة تواصلك الدائم والمستمر مع المرشد التربوي
تنبيه هام : لا تتردد عزيزي ولي الامر في زيارة غرفة مصادر التعلم واستشارة المعلم المختص اذا واجهتك مشكلة مع ابنك تتعلق بصعوبات التعلم .. فنحن جميعا سنساعدك في ذلك ..
إعلان هام : تدعو مدرسة الرشيد الاساسية للبنين السادة والسيدات أولياء الأمور الكرام -آباء وأمهات - المبادرة للتسجيل الفوري لدى ادارة المدرسة للمشاركة في الدورة المزمع عقدها بعنوان ( مهارات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت ) اضافة الى تعليم مهارات حاسوبية مختلفة في موعد اقصاه اسبوع من تاريخه

شاطر | 
 

 رسالة هامة الى أولياء الأمور الكرام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin


عدد المساهمات : 282
نقاط : 869
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

مُساهمةموضوع: رسالة هامة الى أولياء الأمور الكرام   الجمعة ديسمبر 31, 2010 9:51 am

lol! lol! lol! lol! lol!
flower flower flower flower
رسالة هامة الى أولياء الأمور الكرام


السيد ولي آمر المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :


انطلاقا من مبدأ التعاون بين البيت والمدرسة ، والتواصل في سبيل تربية وتعليم الأبناء الذين هم أمل الأمة وروحها ، عدتها وعتادها ، وهم عماد ظهورنا ، وثمر قلوبنا ، وقرة عيوننا ، هم الخلف منا لمن بعدنا . فيجب أن نكون لهم أرضا ذليلة ، وسماء ظليلة ، إن سألوا نعطهم ، وإن استعتبوا نعتبهم ولا نمنعهم رفدنا فيملوا قربنا ، ويكرهوا حياتنا ، ويستبطئوا وفاتنا . وهم الذين سيحملون مشعل النور والهدى ؛ ليضيئوا طريق المستقبل ، ويكونوا خير خلف لخير سلف .
ومن هذا المنطلق أحببنا أن نستنير بومضة من هذا النور ؛ لنصل إلى منشأ الطفل ، ومدرج صباه ، وتكون هذه الومضة شرارة انطلاق ، وشعلة فكر ، وجذوة متقدة من الفهم والفطنة ، وحدة الذكاء والتصور ، وتوقد العقل والتطور ، ولن يتأتى هذا إلا من خلال تربية الطفل في طفولته المبكرة التي تكون بدايتها في البيت . فالأسرة المسئولة الأولى والأخيرة عن تربية هذا الطفل لقوله تعالى : ( يا أيها الذين امنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة ) 6 التحريم .
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه ، أو يمجسانه ، أو ينصرانه ) . .
أيها الأب الكريم :
التربية مسئوليتك الأولى والأخيرة ، ولن يحاسب سواك على هذه المسئولية لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) ، وابنك من رعيتك التي استرعاك الله عليها. فلا تترك الحبل على الغارب للطفل من بداية دخوله للمدرسة إلى خروجه للحياة ، فهذا أمر ترفضه شريعتنا السمحاء ، وتعاليمنا الغراء .
فعليك تأصيل المباديء التربوية ، وتعويد الطفل عليها في البيت قبل أن يدخل المدرسة ؛ لأن تأديب الطفل يكون منشؤه الأسرة من بداية تدربه على النطق والمحاكاة والتقليد للوالدين والإخوة في البيت . فالأسرة تقوم بعملية البرمجة والإيحاء اللذين يعدان الأساس الثالث لعملية التأديب .
فالإيحاء : هو كل ما يدور في الحياة الأسرية من عمليات سلوكية ، ومشاعر نفسية ، والتي تنتقل تلقائيا للطفل . والأسر السعيدة تضفي سعادتها على الأبناء ، والأب الإيجابي هو من يتقن الرسائل الإيجابية غير المباشرة والتي تتأصل في شخصية الطفل ، وتنمو مع التربية ، والإيحاء المستمر ويعني الإيحاء زرع الطموح ، وحب النجاح والقوة في اتخاذ القرار وحرية الاختيار المنضبط ، والدفاع عن النفس ، وعن القناعات الذاتية .
كما يعني الإيحاء إقناع الطفل ، وبث المعاني الجميلة والصفات الإيجابية من خلال فن ممارسة الإيحاء الذاتي . ومن أمثلة الإيحاء الذاتي ما يلي :
تفضل يا ذكي ـ أحسنت يابطل ـ ما شاء الله يا مبدع ـ ما أروع هدوءك ـ أنت متميز في دراستك ـ ابني يفهم بشكل ممتاز ـ ابني يستمع نصائح والديه باستمرار ـ ابني مطيع لربه ـ ابني نظيف ومرتب ـ ابني يتصرف تصرف المتميزين .
كما يتم الإيحاء من خلال لغة الجسم : فالابتسامة تضفي إيحاء قويا بالهدوء والطمأنينة ، وتحقق الطمأنينة والسعادة الذاتية . كما يجب الابتعاد عن الإيحاء السلبي سواء من خلال اللغة اللفظية، أو لغة الجسم . فإطلاق النعوت السلبية تقنعه بها مثل :
أنت غبي ـ أنت عنيد ، ستجعل من الطفل إنسانا عنيدا فعلا ؛ لأن تكرار الإيحاء في حياة الطفل تبرمجه من خلال بناء القناعة لديه . وكثرة الصراخ والتوبيخ في وجه الطفل توحي له بالاضطراب وتسحب منه الطمأنينة والاستقرار .
أما البرمجة / فهي إعداد الطفل للمستقبل . وفي السنوات الخمس الأولى تتم برمجة 70٪ من سلوك الطفل ، لذلك كانت مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية ، وتتم البرمجة من خلال :
اللغة ـ التكرار ـ الحس والعاطفة ـ الممارسة والتدريب . ولعل خير مثال على البرمجة الإيحائية " الصلاة " . وتحتاج البرمجة الإيجابية للطفل لوقت لا يقل عن ثلاث سنوات من التعليم ، والتدريب والتشجيع ، والممارسة ، والمتابعة ، وهذا ما أثبته علم البرمجة وقبله أكده الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث الصلاة . وهذا درس رائع للآباء والأمهات ليدرك الجميع أن التربية تحتاج لوقت ، ومتابعة دقيقة وبرمجة مدروسة لنحاسب الطفل فيما بعد
فعليك أيها الأب الكريم :
أولا: استشعار المسئولية أمام أبنائنا ، ومتابعتهم متابعة دقيقة ( كلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته ) .
ثانياً : زيارة المدرسة بين فترة وأخرى ، أو حين الاتصال من إدارة المدرسة ، والاستفسار عن سيرة ابنك داخل المدرسة بصفة مستمرة .
ثالثا : الحرص على حضور مجالس الآباء فلم تشكل هذه المجالس إلا بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية داخل المدرسة وخارجها .
رابعاً: التقويم في الصفوف الثلاثة الأولى مبني على تقويم المهارات بعيدا عن الدرجات وإشكالياتها ، وقد حدد لكل مادة مجموعة من المهارات على ضوئها ينتقل الطالب من صفه الدراسي إلى الصف الذي يليه ، ويجب الإطلاع على هذه المهارات عند زيارة المدرسة ، علمًا أنه لا ينتقل الطالب إلى الصف التالي إلا بإتقان جميع المهارات .
خامسا : ليس هناك دور ثان لهذه الصفوف ؛ لأن الطلاب في هذه المرحلة من أعمارهم لا يدركون متطلبات الدور الثاني من الاستذكار ، وإعادة التعلم والاستعداد للاختبار خلال إجازة نهاية العام .
سادسا : لم تغفل اللائحة الطلاب الذين لم ينتقلوا إلى الصف التالي في نهاية العام إذ تتولى " لجنة التوجيه والإرشاد " بالمدرسة التحقق من مستوى تحصيل الطالب ، والتأكد من دقة قرار إبقائه في صفه ، ومن ثم اتخاذ قرار بترفيعه إذا كان يملك المقومات المناسبة للوفاء بمتطلبات المادة الدراسية مستقبلا ، أو إذا لم يكن قرار إبقائه في صفه دقيقا ، أو أن الإعادة لن تكون في صالحه تعليميا .
أما إذا رأت اللجنة أن الطالب بحاجة إلى وقت أطول للوفاء بمتطلبات المادة الدراسية ، أو أن من مصلحته التعليمية أن يعيد ، أو نحو ذلك ، فإنه يمكن إبقاؤه في صفه عاما آخر .
سابعا : هناك أربعة مستويات للطالب في إتقان هذه المهارات وعدم إتقانها :
أ - أتقن الطالب جميع المهارات يرمز له بالرمز رقم " 1 " .
ب - أتقن الطالب معظم المهارات يرمز له بالرمز رقم " 2 " .
ج - أتقن بعض المــهارات يرمز له بال بالرمز رقم " 3 " .
د - لم يتقن الطالب معظم المهارات يرمز له بالرمز رقم "4 " .
ويشعر ولي أمره أن مستوى الطالب ضعيف جدا ، وقد يكون عدم إتقانه لهذه المهارات سببا في عدم انتقاله .
ثامنا : يعتقد كثير من الآباء أن حصول ابنه على رقم " 4 " أفضل من رقم " 1 " ظنا منه أن الرقم تصاعدي ، وهذا خطأ ؛ ولنزيل هذا اللبس علينا حضور مجالس الآباء وزيارة المدرسة ، وقراءة ما توزعه من نشرات ومطويات .
تاسعا : الإشعارات التي ترسل من المدرسة بمعدل إشعارين في الفصل الأول ، ومثلهما في الفصل الثاني تعد مؤشرا على مستوى ابنك ، فإذا رأيت في الإشعار ملحوظات عن بعض المهارات التي لم يتقنها فالواجب عليك زيارة المدرسة ، والالتقاء بالمرشد الطلابي ، ومعلم ابنك ، وهذا يساعد في حل المشكلة من بدايتها .
عاشرً : لائحة تقويم الطالب الجديدة توصي بأن يكون ولي الأمر في الصفوف الأولية شريكا في القرار فهو همزة الوصل بين المدرسة والطالب فلنحرص على تفعيل هذا الدور ، وهذا حتما سيعود على ابننا بالفوائد العظيمة ..
حدي عشر : هناك شكاوى من بعض أولياء أمور الطلاب في نهاية العام الدراسي تفيد أن ابنه لم ينجح أو رسب حسب مفهوم ولي الأمر ، ظانا أن التقويم المستمر ، وعدم الاختبار يعني النجاح في نهاية العام الدراسي ، وهذا مفهوم خاطئ ، على ولي الأمر أن يتفهم أن النجاح لا يأتي إلا بتحقيق المهارات المطلوبة للانتقال .
ثاني عشر : إدارة المدرسة ، ومعلم الطالب والمرشد الطلابي هم المرجع الأساس الذين يرجع إليهم لمعرفة مستوى الطالب ، ومدى تحقيقه للمهارات ، ولن ينظر لأي شكوى تقدم من ولي الأمر في نهاية العام ، أو الفصل إذا ثبت أن المدرسة أرسلت أشعارا لولي الأمر ، أو خطاب استدعاء ولم يستجب ولي الأمر لذلك .


مدير المدرسة

flower flower flower flower flower
lol! lol! lol! lol! lol!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رسالة هامة الى أولياء الأمور الكرام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين :: المنتدى الرئيسي :: إعلانات المدرسة الخاصة بأولياء الأمور-
انتقل الى: