منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين
مدرسة الرشيد الأساسية للبنين ترحب بكم أجمل ترحيب وتتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات في المنتدى .. وندعو جميع الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور المبادرة الى الاشتراك والتواصل معنا .. وشكراً


منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين يرحب بالزوار الكرام أجمل ترحيب متمنين لكم قضاء اجمل الأوقات في ضيافتنا راجين منكم التواصل الإيجابي البناء لما فيه مصلحة ابناءنا الطلبة ... مع رجائنا التسجيل في المنتدى لتتمكن من المشاركة الفعالة ... مع تحيات فريق العمل
مدرسة الرشيد الأساسية للبنين .. عمان .. جبل الحسين .. مديرية التربية والتعليم / قصبة عمان .. مدير المدرسة الأستاذ : فيصل تايه ... هاتف : 5682949
يسر مدرسة الرشيد ان تعلن لاولياء الامور الكرام وطلبتنا الاعزاء عن بدء فعاليات النادي الصيفي الذي يتضمن مهارات الحاسوب والمسابقات الثقافية والمهارات المهنية والتدريب المهاري العسكري اضافة الى المحاضرات التوعوية المختلفة والرحلات والزيارات .. وما زال التسجيل مستمرا اعتباراه من يوم الاحد 7 / 7 / 2013م
يعلن للجميع ان شهادات الطلاب للعام 2013 م سيتم تسليمها يوم الاحد الموافق 21 / 7 / 2013م ما عدا شهادات الصف العاشر لحين اصدار تصنيفهم
السادة أولياء الامور الكرام : كلنا أمل بتواصلكم معنا راجين المبادرة لزيارة المدرسة وتثبيت ارقام هواتفكم الخلوية لنتمكن من تفعيل خدمة الرسائل القصيرة SMS لتكونوا على اطلاع مباشر بنشاطات المدرسة واخبار ابننائنا الطلبة أولا بأول
أخبار المدرسة : اختتام دورة خاصة لأولياء الامور - آباء وأمهات - بعنوان ( الدخول إلى عالم الطفولة ) بالتعاون مع جمعية طاقات شابة وبدعم من مبادرة مدرستي
انتهاء اعمال الورشة التدريبية التوعوية الخاصه بالرعايه الوالدية( التعامل مع اليافعين واليافعات ) برعاية مبادرة مدرستي وبمشاركة جمعية الجبيهة الخيرية وبتوجيه من وزارة التربية والتعليم ..التفاصيل في اعلانات المدرسة ونشاطاتها .. مع تحيات ادارة المدرسة
ادعو جميع الزملاء الكرام التسجيل في المنتدى والدخول للتمكن من تفعيل رابط الخطط وتحليل المحتوى لكافة المراحل الدراسية
أعزائي أولياء الأمور الكرام : يمكنكم متابعة علامات ابنائكم الشهرية والنهائية وذلك من خلال الدخول الى منظومة التعليم الألكتروني والمبادرة الى اعلام ادارة المدرسة والإبلاغ عن ايه ملاحظات حول ذلك .. فنحن نعمل على خدمتكم وفقنا الله واياكم لما فيه الخير لطلبتنا الأعزاء
بشرى سارة : اولياء الأمور الكرام .. بلإمكان الدخول الى عالم المواد الدراسية المحوسبة من خلال متابعة اعلانات القسم الخاص بأولياء الأمور بالمنتدى ..
اعزائي أولياء الأمور الكرام : بامكانكم زيارة غرفة متعددة الأغراض الموجودة بالمدرسة والإستفادة من الامكانات المتوفرة بها واجراء البحوث والدراسات عبر الانترنت .. وخلال اوقات الدوام الرسمي .. فقد وجدت لخدمتكم وخدمة ابنائنا الطلبة دائما
عزيزي ولي الأمر : احرص على زيارة المدرسة ومتابعة ابنك أولاً بأول مع ضروة تواصلك الدائم والمستمر مع المرشد التربوي
تنبيه هام : لا تتردد عزيزي ولي الامر في زيارة غرفة مصادر التعلم واستشارة المعلم المختص اذا واجهتك مشكلة مع ابنك تتعلق بصعوبات التعلم .. فنحن جميعا سنساعدك في ذلك ..
إعلان هام : تدعو مدرسة الرشيد الاساسية للبنين السادة والسيدات أولياء الأمور الكرام -آباء وأمهات - المبادرة للتسجيل الفوري لدى ادارة المدرسة للمشاركة في الدورة المزمع عقدها بعنوان ( مهارات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت ) اضافة الى تعليم مهارات حاسوبية مختلفة في موعد اقصاه اسبوع من تاريخه

شاطر | 
 

 * هل يستخدم العقاب في التربية .. ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 282
نقاط : 869
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

مُساهمةموضوع: * هل يستخدم العقاب في التربية .. ؟   السبت ديسمبر 18, 2010 9:44 pm

Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad Sad

هل يستخدم العقاب في التربية .. ؟


اسلوب العقاب في التربية هو اكثر الاساليب التي تثير خلافات حادة بين الاباء والامهات والمربين .. ف ريق منهم يعتبر الاخذ بهذا الاسلوب عادة سيئة ورثناها من الماضي . بينما اخلاقنا وقيمنا الحاضرة ترفض اسلوبا كهذا ,لانه ينشىء شخصية ضعيفة, غير متوازنة مسلوبة الارادة, وفريق اخر يجد ان من المستحيل تربية الطفل دون عقوبات واستخدام هذا الاسلوب يجنبنا وجود اطفال اشقياء ..ولهم حججهم في ذلك.
ومهما يكون من امر هذين الفريقين . علينا الا نغفل حقيقة ان تربية الاطفال ينبغي ان تسير دائما دون ان نضع في اعتبارنا اسلوب العقاب . هذا لا يعني اننا ننكر فائدة هذا الاسلوب في الحالات التي يصعب معها اقناع الطفل بالامتناع عن القيام بتصرفات يعرف=هو نفسه=انه لن يسامح عليها في حالات كهذه يصبح العقاب ضروريا . لان العقاب كشكل لادانة تصرف الطفل يثير الخجل والندم والحرج وعدم الرضى عن النفس وتانيب الضمير وهذه كلها تحفز على ايقاف بعض تصرفات الطفل وتنشيط بعضها الاخر لكن العقاب الذي نقصده هنا هو العقاب المعنوي المتمثل بالشعور الذي يعانيه الطفل من جرّاء تقويمنا السلبي لسلوكه . اما العقاب الجسدي فالابتعاد عنه ضروري نظرا للاضرار الكبيرة التي يلحقها بشخصية الطفل
ما العقوبات التي تصلح اذا في الحالات التلى لا تنفع معها محاولات الاقناع مع الطفل ؟
انها بالتاكيد العقونات المعنوية التي يمكن جمعها في فئات ثلاث

1-عقوبات تؤدي الى اصلاح الفعل الخاطىء المرتكب: عندما يكتب الطفل مثلا بالاقلام الملونة على جدران المنزل او احد الابواب الزمناه بمسحه وتنظيفه ., او يرمي ثيابه على المقعد بعد ارتداء لباس النوم الزمناه بتعليقها في المكان المخصص لها .
2-عقوبات على شكل لوم ,كان توجه للطفل بعض الكلمات تشعره بخطأما قام به , وقد يكون اللوم توبيخا شديدا , او تانيبا قاسيا ,حسب ما يقتضيه الفعل , بشرط ان يوقظ اللوم احساس الخجل والندم عنده لان مثل هذا الاحساس يثير سخطا على النفس وبالتالي رغبة في الاصلاح
3عقوبات على شكل تضييقات للطفل ,كحرمانه من الذهاب الى نزهة مثلا ..مدينة للالعاب.. وقد تكون هذه العقوبة على شكل اخر , كاهمال الطفل لفترة ما واقصد التالي : قد يقلل الاب او الام مثلا ا لحديث معه مؤقتا كي يشعروه بانهم غير راضين لا عنه بل عن سلوكه.فليظل وحيدا مع ضميره بعض الوقت . ان هذا الاسلوب هو الاكثر فعالية لانه ليس اصعب على الطفل من احساسه بانه مهمل من قبل الذين يحبهم ويعيش ويتعامل معهم وهو شديد التأثر في ان والديه لا يعيرانه التفاتا , وحديثهما معه اقل.
الاهم الان ما الامور التي يجب ان تأخذ بالحسبان عند العقاب:؟ .

1-ان ينصب العقاب على اسباب التصرف لا على نتائجه.
يحدث احيانا ان تكون نتيجة العمل الذي قام به الطفل سيئة رغم ان الدافع الذي ساقه اليه طيب وايجابي : كالطفلة التي ارادت ان تمسح الغبار عن اثاث الفرفة قبل مجيء والدتها من زيارة , لتظهر مساعدتها لها , يحدث ان تكسر مزهرية عزيزة على والدتها. الطفلة هنا انقادت الى العمل بدوافع طيبة, لكنها وصلت الى نتائج سيئة .. فلا تجوز معاقبتها
2 - لا بد ان يكون العقاب مناسبا لحجم الفعل المرتكب.
مثل بعض الامهات اللواتي اثقلتهن اعباء الحياة اليومية , فاصبحن في حالة توتر شديد فاذا قام الطفل بأي سلوك لا يرضين عنه ,مهما كان بسيطا, انفجرن في وجه الطفل صارخات موبخات , لا لان سلوك الطفل يستوجب ذلك , بل بسبب الارهاق والتعب . فلتعلم هؤلاء الامهات ان هذه القساوة , اضافة الى انها سبب من اسباب الاخلال بالرابطة القائمة بين الاطفال والاهل , فانها كثيرا ما تؤدي الى العصبية الدائمة او لظهور بعض الاعراض العصابية الطفولية...لا يجوز بحال من الاحوال جعل الاطفال لعبا لامزجتنا مرة نواجه تصرفاتهم واخطاءهم برضى وقبول , ومرة نضرب الارض باقدامنا لنخيفهم.
ومن المفيد هنا عدم مضاعفة العقاب :ارتكب طفل خطأ ما وعاقبه والداه ثم اشتد غضبهما فحرماه في الوقت ذاته من تسلية كانا قد وعداه بها من زمن ... ان تصرفا كهذا يولد لدى الطفل عدم الثقة بما يقوله والداه وربما افقده فيما بعد كّل احترام لهما
3 - ينبغي ان يكون العقاب عادلا دائما: لكي يشعر الطفل انه يستحقه لان هذا الشعور بالذات هو الذي يدفع الطفل لتعديل سلوكه والعودة عن الخطأ , والعقاب غير العادل كالام التى تغضب من احدى بناتها فتوبخ الجميع ...ويلاحظ ان العقوبات التي تتخذ في حالة الغيظ غالبا ما تكون غير عادلة ..لهذا من الافضل العمل بالمثل : (قس سبع مرات لتقّص مرة )
4-من المضر معاقبة الطفل باستمرار :
اذ ان الادانة الدائمة لتصرفاته وتضخيم الخطأ الذي يرتكبه , مهما كان عارضا , ومعاقبته على ذلك باستمرار من اسوأ الطرق التى يلجأ اليها الاهل . اذ من الثابت ان طريقة القمع هذه لم تؤد الى نتائج طيبة عادة . ان تكرار العقوبة يفقدها سمة الردع و بل يعتاد عليها الطفل فلا تعود تثير فيه ايّة محاولة او سعي لتعديل سلوكه , ويقابلها بعدم الاكتراث . 5- لا بدّ ان يعاقب الطفل على فعل ملموس ليعرف على ايّ شيء عوقب وماذا يراد منه نتيجة العقوبة وماذا يجب ان يصلح في نفسه .. يخطىء الوالدان الذان يعاقبان الطفل بعد عدّة ذنوب...
فليس هناك اسوأمن العقاب من اجل العقاب لا من اجل الاصلاح...فاذا تأخر العقاب عن وقته ولم ينفذ بعد حدوث الخطأ مباشرة فقد فعّاليته وجدواه.مثلا : يسكت الاهل ,لاسباب كثيرة , عن ذنوب متتابعة يقوم بها الطفل لينفجروا فجأة امام ذنب فيذكرون الطفل بكلّ ما فعل مسبقا , بل بذنوب كان قد عوقب عليها ... لا يجوز تذكير الطفل بعمل سيء كان قد عوقب عليه ذات مرة لان مثل هذا التذكير يؤذي شعوره ويصيب موضعا موجعا لديه ومن الهام جدا الا ننسى ان الطفل ينبغي ألا يبتعد عن الخطأخوفا من العقاب بل لان الخطأ شيء سيء يجب ان ينفر منه ويذدريه... الانسان الجيد لا يسرق لانه يخاف من العقاب , بل لان السرقة فعل سيء

واخيرا ينبغي ألا يغيب عن بالنا ان النتيجة التي نتوخاها بعد كل عقاب يوجه للطفل تتوقف الى حدّ بعيد على مدى ما يمس العقاب شعور الطفل ويثير فيه مشاعر المعاناة النفسية ... وهذا بالتأكيد هو المعيار الوحيد الذي يكمن وراء اختيار ايّ عقاب لأيّ فعل خاطىء مرتكب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
* هل يستخدم العقاب في التربية .. ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين :: المنتدى الرئيسي :: قسم الإرشاد التربوي والصحة النفسية-
انتقل الى: