منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين
مدرسة الرشيد الأساسية للبنين ترحب بكم أجمل ترحيب وتتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات في المنتدى .. وندعو جميع الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور المبادرة الى الاشتراك والتواصل معنا .. وشكراً


منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين يرحب بالزوار الكرام أجمل ترحيب متمنين لكم قضاء اجمل الأوقات في ضيافتنا راجين منكم التواصل الإيجابي البناء لما فيه مصلحة ابناءنا الطلبة ... مع رجائنا التسجيل في المنتدى لتتمكن من المشاركة الفعالة ... مع تحيات فريق العمل
مدرسة الرشيد الأساسية للبنين .. عمان .. جبل الحسين .. مديرية التربية والتعليم / قصبة عمان .. مدير المدرسة الأستاذ : فيصل تايه ... هاتف : 5682949
يسر مدرسة الرشيد ان تعلن لاولياء الامور الكرام وطلبتنا الاعزاء عن بدء فعاليات النادي الصيفي الذي يتضمن مهارات الحاسوب والمسابقات الثقافية والمهارات المهنية والتدريب المهاري العسكري اضافة الى المحاضرات التوعوية المختلفة والرحلات والزيارات .. وما زال التسجيل مستمرا اعتباراه من يوم الاحد 7 / 7 / 2013م
يعلن للجميع ان شهادات الطلاب للعام 2013 م سيتم تسليمها يوم الاحد الموافق 21 / 7 / 2013م ما عدا شهادات الصف العاشر لحين اصدار تصنيفهم
السادة أولياء الامور الكرام : كلنا أمل بتواصلكم معنا راجين المبادرة لزيارة المدرسة وتثبيت ارقام هواتفكم الخلوية لنتمكن من تفعيل خدمة الرسائل القصيرة SMS لتكونوا على اطلاع مباشر بنشاطات المدرسة واخبار ابننائنا الطلبة أولا بأول
أخبار المدرسة : اختتام دورة خاصة لأولياء الامور - آباء وأمهات - بعنوان ( الدخول إلى عالم الطفولة ) بالتعاون مع جمعية طاقات شابة وبدعم من مبادرة مدرستي
انتهاء اعمال الورشة التدريبية التوعوية الخاصه بالرعايه الوالدية( التعامل مع اليافعين واليافعات ) برعاية مبادرة مدرستي وبمشاركة جمعية الجبيهة الخيرية وبتوجيه من وزارة التربية والتعليم ..التفاصيل في اعلانات المدرسة ونشاطاتها .. مع تحيات ادارة المدرسة
ادعو جميع الزملاء الكرام التسجيل في المنتدى والدخول للتمكن من تفعيل رابط الخطط وتحليل المحتوى لكافة المراحل الدراسية
أعزائي أولياء الأمور الكرام : يمكنكم متابعة علامات ابنائكم الشهرية والنهائية وذلك من خلال الدخول الى منظومة التعليم الألكتروني والمبادرة الى اعلام ادارة المدرسة والإبلاغ عن ايه ملاحظات حول ذلك .. فنحن نعمل على خدمتكم وفقنا الله واياكم لما فيه الخير لطلبتنا الأعزاء
بشرى سارة : اولياء الأمور الكرام .. بلإمكان الدخول الى عالم المواد الدراسية المحوسبة من خلال متابعة اعلانات القسم الخاص بأولياء الأمور بالمنتدى ..
اعزائي أولياء الأمور الكرام : بامكانكم زيارة غرفة متعددة الأغراض الموجودة بالمدرسة والإستفادة من الامكانات المتوفرة بها واجراء البحوث والدراسات عبر الانترنت .. وخلال اوقات الدوام الرسمي .. فقد وجدت لخدمتكم وخدمة ابنائنا الطلبة دائما
عزيزي ولي الأمر : احرص على زيارة المدرسة ومتابعة ابنك أولاً بأول مع ضروة تواصلك الدائم والمستمر مع المرشد التربوي
تنبيه هام : لا تتردد عزيزي ولي الامر في زيارة غرفة مصادر التعلم واستشارة المعلم المختص اذا واجهتك مشكلة مع ابنك تتعلق بصعوبات التعلم .. فنحن جميعا سنساعدك في ذلك ..
إعلان هام : تدعو مدرسة الرشيد الاساسية للبنين السادة والسيدات أولياء الأمور الكرام -آباء وأمهات - المبادرة للتسجيل الفوري لدى ادارة المدرسة للمشاركة في الدورة المزمع عقدها بعنوان ( مهارات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت ) اضافة الى تعليم مهارات حاسوبية مختلفة في موعد اقصاه اسبوع من تاريخه

شاطر | 
 

 انفلونزا الخنازير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المرشد



عدد المساهمات : 20
نقاط : 63
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

مُساهمةموضوع: انفلونزا الخنازير   الأحد ديسمبر 19, 2010 11:29 am

ما هي انفلونزا الخنازير ؟
هو مرض تنفسي حاد شديد العدوى يصيب الخنازير ويسببه واحد او اكثر من فيروسات انفلونزا الخنازير من النمط ( A ). ويتسم هذا المرض عادة بمعدلات مرضية عالية ومعدلات اماته منخفضة ( 1%- 4%). وينتشر الفيروس المسبب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ و المخالطة المباشرة او الغير المباشرة و الخنازير الحاملة للمرض العديمة الاعراض. ويسجل وقوع فاشيات من هذا المرض بين الخنازير على مدار السنة ، مع ارتفاع نسبة حدوثها في موسمي الخريف والشتاء في المناطق المعتدلة مناخيا. وتميل كثير من البلدان الى تطعيم اسراب الخنازير ضد هذا المرض بشكل روتيني.

ما هي انواع فيروس انفلونزا الخنازير ؟
تنتمي فيروسات انفلونزا الخنازير، في معظم الاحيان، الى النمط الفرعي (H1N1) ولكن هناك انماطا فيروسية فرعية تدور ايضا بين الخنازير (H1N2) و (H3N1) و (H3N2). ويمكن ان تصاب الخنازير كذلك كفيروسات انفلونزا الطيور و فيروسات الانفلونزا البشرية الموسمية و فيروسات انفلونزا الخنازير.
وكان البعض يعتقد ان البشر هم الذين تسببوا اصلا في ادخال النمط الفيروسي (H3N2) بين الخنازير. ويمكن ان يصاب الخنزير في بعض الاحيان بأكثر من فيروس في آن واحد، مما يمكن جينات تلك الفيروسات من الاختلاط في بعضها البعض. ويمكن ان يؤدي ذلك الاختلاط الى نشوء فيروس من فيروسات الانفلونزا يحتوي على جينات من مصادر مختلفة ويطلق عليه اسم الفيروس " المتفارز". وعلى الرغم من ان الفيروسات انفلونزا الخنازير تمثل عادة انواع فيروسية مميزة لا تصيب الا الخنازير، فإنها تتمكن ، احيانا ، من اختراق الحواجز القائمة بين الانواع وإصابة البشر ، والفيروس المنتشر حاليا في المكسيك و امريكا ينتمي الى هذا النوع من الفيروسات.

هل يمكن للبشر التقاط انفلونزا الخنازير ؟
هذه الفيروسات عادة لا تصيب البشر . ولكن حصلت اصابات بشرية متفرقة من انفلونزا الخنازير حيث ان معظم هذه الحالات تحدث في الاشخاص الذين لهم اتصال مع الخنازير. و بالاضافة الى ذلك ، كانت هنالك حالات موثقة لنقل انفلونزا الخنازير بين البشر.

ماهي اعراض انفلونزا الخنازير بين البشر ؟
اعراض انفلونزا الخنازير في البشر مشابهة لاعراض الانفلونزا الموسمية العادية البشرية، وتشمل الحمى والخمول و انعدام الشهية والسعال، كما ان بعض الناس المصايبن بانفلونزا الخنازير عانوا ايضا من سيلان الانف ، التهاب الحلق، التقيئ و الغثيان والاسهال.

ماهي اثار هذا المرض على صحة البشر ؟
لقد تم الابلاغ ، من الحين الى اخر، عن وقوع فاشيات وحالات متفرقة من العدوى البشرية بانفلونزا الخنازير. وتتشابه الاعراض السريرية لهذا المرض عادة مع اعراض الانفلونزا الموسمية غير ان نطاق السمات السريرية المبلغ عنها تتراوح بين عدوى عديمة الاعراض الى التهاب رئوي وخيم يؤدي الى الوفاة.
وقد تم الكشف عن معظم الحالات بمحض الصدفة بفضل انشطة ترصد الانفلونزا الموسمية، وذلك بسبب تشابه السمات السريرية النمطية لانفلونزا الخنازير التي تصيب البشر مع الانفلونزا الموسمية و غيرها من انواع العدوى الحادة التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي ، ومن المحتمل ان الحلات المعتدلة او العديمة الاعراض قد فلتت من عملية الرصد ولم يكشف عنها ؛ وعليه فان الحجم الحقيقي لهذا المرض بين البشر لا يزال مجهولا.
اين حدثت الحالات البشرية ؟
لقد تم ابلاغ المنظمة العالمية، منذ بدء نفاذ اللوائح الصحية الدولية (2005) في عام 2007 ، عن وقوع حلالت انفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة الامريكية و اسبانيا ، واخيرا تم الابلاغ عنه في العديد من دول العالم الاخرى مثل المكسيك و بعض الدول الاوروبية.

كيف يصاب المرء بهذا المرض؟
يكتسب البشر هذه العدوى عادة ، من الخنازير ، غير انه لم يتبين ، في بعض الحلات البشرية وجود تعامل مع الخنازير او بيئات تعيش فيها تلك الحيوانات. وسجل في بعض الحالات انتقال العدوى بين البشر ولكنها ظلت محصورة بين اشخاص خالطوا المصابين عن كثب وبين مجموعات محدودة.

كيف يمكن تشخيص الاصابات البشرية بانفلونزا الخنازير؟
لتشخيص الاصابه افلونزا الخنازير (A) يجب تجمع عينات من الجهاز التنفسي العلوي بين اول 4 و 5 ايام من المرض ( عندما يكون الشخص اكثر افرازا للفيروس) . غير ان بعض الاشخاص وبخاصة الاطفال قد يفرز الفيروس لمدة عشر ايام او اكثر.

ماهي البلدان التي تضررت من الفاشيات التي تصيب الخنازير ؟
ان انفلونزا الخنازير من الامراض التي لايجب اخطار السلطات الدولية المعنية بصحة الحيوان بحدوثها وعليه فان الغموض مازال يكتنف توزيعها بين الحيوانات على الصعيد الدولي. ومن المعروف ايضا ان فاشيات هذا المرض وقعت بين الخنازير في امريكا الشمالية والجنوبية واوروبا وافريقيا وبعض المناطق في شرق اسيا بيما في ذلك الصين واليابان.

ماذا عن مخاطر الجائحة ؟
من الارجح ان لايكون لدى معظم الناس ولا سيما اولائك الذين لا يتعاملون مع الخنازير بانتظام اية مناعة ضد فيروسات انفلونزا الخنازير يمكنها وقايتهم من العدوى. واذا تمكن هذا الفيروس من الانتقال بين البشر بفاعلية فسيصبح قادرا على احداث جائحة. و من الصعب التنبؤ بالاثار التي تخلفها جائحة من هذا القبيل. وذلك ان اثارها تعتمد على قوة الفيروس و مستوى المناعه الموجودة لدى الناس و الحماية الشاملة التي تضمنها الاجسام المضادة المكتسبة من العدوى بالانفلونزا الموسمية والخصائص الصحية بالناس المعرضين.

هل يوجد لقاح لحماية الناس من انفلونزا الخنازير ؟
تتوفر اللقاحات تعطى للخنازير لمنع انفلونزا الخنازير ولكن لا يوجد لقاح لحماية البشر من انفلونزا الخنازير. ولا يعرف ما اذا كانت اللقاحات المتوافرة حاليا لمكافحة الانفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضد هذا المرض . ذلك ان فيروسات الانفلونزا تتغير بسرعة فائقة ومن الاهمية بمكان استحداث لقاح ضد السلالة الفيروسية التي تدور حاليا من اجل توفير اعلى مستوى ممكن من الحماية من الاشخاص المطعمين. وعليه لايد لمنظمة الصحة العالمية من الحصول على اكبر عدد ممكن من الفيروسات للتمكن من اختيار انسب فيروس لاستحداث لقاح مرشح.

ما هي الادوية المتوافرة لعلاج هذا المرض ؟
تمتلك بعض البلدان ادوية مضادة للفيروسات لمكافحة الانفلونزا الموسمية وتلك الادوية قادرة على توقي ذلك المرض وعلاجه بفعالية مثل دواء ( OSELTAMIVIR). والجدير بالذكر ان معظم حالات انفلوزا الخنازير التي ابلغ عنها سابقا شفيت تماما من المرض دون اي رعاية طبية ودون ادوية مضادة للفيروسات.
وهناك ما يكفي من المعلومات لاصدار توصية بشأن استعمال الادوية المضادة للفيروسات في توقي وعلاج الدوى فيروس انفلونزا الخنازير. ولابد للاطباء من اتخاذ القرارات في هذا الشأن استنادا الى التقييم السريري و الوبائي و الوزن بين الاضرار والمنافع المرتبطة بخدمات التوقية \ العلاج الذي يقدم للمريض. وقد قامت وزارة الصحة في البحرين بتوفير كميات كافية من ( oseltamivir) للاستخدام عند الحاجة بحسب ارشادتا منظمة الصحة العالمية.

ما هي درجة الخطورة في حالة الاصابة بين البشر ؟
ان حالات انفلونزا الخنازير التي سجلت في الماضي بين البشر كانت معتدلة عموما، ولكن من المعروف ان تلك العدوى تسبب في وقوع مرض وخيم مثل الاتهاب الرؤي. غير ان السمات السريرية التي تطبع الفاشيات التي ظهرت في الولايات المتحدة الامريكية و المكسيك مختلفة عن ما سجل من قبل، حيث شفي بعض المصابين من المرض دون اي رعاية طبية والبعض الاخر اصيب بالشكل المرضي الوخيم.

كيف يمكنني حماية نفسي من اكتساب انفلونزا الخنازير من اناس مصابين بالعدوى ؟
لحماية نفسك يجب عليك اتخاذ الاحتياطات الوقائية العامة لمرض الانفلونزا والتي تشمل :
- تجنب مخالطة الاشخاص الذين تظهر عليهم اعراض المرض و الذين يعانون من ارتفاع في درجة حرارة و السعال.
- اغسل يديك جيدا بالماء و الصابون وبصورة متكررة.
- احرس على ممارسة العادات الصحية الجيدة مثل النوم لفترة كافية، وتناول اطعمة صحية ومغذية والقيام بالانشطة الرياضية بصورة مستمرة.

اما في حالة وجود شخص مصاب بالبيت فيفضل اتخاذ الاجراءات التالية:
- عزل المريض في قسم من البيت ، اما اذا لم يكن ذلك ممكنا فيجب على المصاب البقاء لمسافة متر او اكثر بعيدا عن الاخرين.
- قم بتغطية فمك وانفك عند العناية بشخص مريض بالانفلونزا ويمكن الحصول على الغطاء للفم و الانف من الصيدليات او استخدام المناديل الورقية التي يجب التخلص منها لاحقا.
- اغسل يدك جيدا بالماء والصابون بعد كل اتصال بالمريض.
- حاول تحسين التيار الهوائي في مكان المريض عن طريق فتح الابواب والشبابيك .
- ابقي على المحيط نظيفا باستخدام ادوات التنظيف المنزلية المتوفرة.


هل هنالك ارشادات معينة للمسافرين ؟
بصورة عامة ينصح بعدم السفر الى الدول الموبوءة بالمرض والتي من المحتمل ان تزداد بصورة مستمرة ، وعليه فيفضل بصورة عامة تأجيل السفر حتى تتضح الامور بالنسبة لهذا المرض في العالم.
في حالة ضرورة السفر فيفضل اتخاذ الاحتياطات التاية:
- مراجعة وضع الدولة المراد السفراليها .
- استخدام الكمامات الواقية في المطارات خصوصا المزدحمة منها.
- الحرص على اجراءات النظافة الشخصية ( كما في لاعلى ) .
- مراجعة الطبيب عند الشعور باعراض الانفلونزا سواء خلال السفر او عند العودة.

المراجع:
نشرة وزارة صحة دوله البحرين
نشرة تثقيفية صادرة عن وزارة الصحه

مع تحيات المرشد التربوي : عمار الهنيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انفلونزا الخنازير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين :: المنتدى الرئيسي :: قسم الإرشاد التربوي والصحة النفسية-
انتقل الى: