منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين
مدرسة الرشيد الأساسية للبنين ترحب بكم أجمل ترحيب وتتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات في المنتدى .. وندعو جميع الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور المبادرة الى الاشتراك والتواصل معنا .. وشكراً


منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين يرحب بالزوار الكرام أجمل ترحيب متمنين لكم قضاء اجمل الأوقات في ضيافتنا راجين منكم التواصل الإيجابي البناء لما فيه مصلحة ابناءنا الطلبة ... مع رجائنا التسجيل في المنتدى لتتمكن من المشاركة الفعالة ... مع تحيات فريق العمل
مدرسة الرشيد الأساسية للبنين .. عمان .. جبل الحسين .. مديرية التربية والتعليم / قصبة عمان .. مدير المدرسة الأستاذ : فيصل تايه ... هاتف : 5682949
يسر مدرسة الرشيد ان تعلن لاولياء الامور الكرام وطلبتنا الاعزاء عن بدء فعاليات النادي الصيفي الذي يتضمن مهارات الحاسوب والمسابقات الثقافية والمهارات المهنية والتدريب المهاري العسكري اضافة الى المحاضرات التوعوية المختلفة والرحلات والزيارات .. وما زال التسجيل مستمرا اعتباراه من يوم الاحد 7 / 7 / 2013م
يعلن للجميع ان شهادات الطلاب للعام 2013 م سيتم تسليمها يوم الاحد الموافق 21 / 7 / 2013م ما عدا شهادات الصف العاشر لحين اصدار تصنيفهم
السادة أولياء الامور الكرام : كلنا أمل بتواصلكم معنا راجين المبادرة لزيارة المدرسة وتثبيت ارقام هواتفكم الخلوية لنتمكن من تفعيل خدمة الرسائل القصيرة SMS لتكونوا على اطلاع مباشر بنشاطات المدرسة واخبار ابننائنا الطلبة أولا بأول
أخبار المدرسة : اختتام دورة خاصة لأولياء الامور - آباء وأمهات - بعنوان ( الدخول إلى عالم الطفولة ) بالتعاون مع جمعية طاقات شابة وبدعم من مبادرة مدرستي
انتهاء اعمال الورشة التدريبية التوعوية الخاصه بالرعايه الوالدية( التعامل مع اليافعين واليافعات ) برعاية مبادرة مدرستي وبمشاركة جمعية الجبيهة الخيرية وبتوجيه من وزارة التربية والتعليم ..التفاصيل في اعلانات المدرسة ونشاطاتها .. مع تحيات ادارة المدرسة
ادعو جميع الزملاء الكرام التسجيل في المنتدى والدخول للتمكن من تفعيل رابط الخطط وتحليل المحتوى لكافة المراحل الدراسية
أعزائي أولياء الأمور الكرام : يمكنكم متابعة علامات ابنائكم الشهرية والنهائية وذلك من خلال الدخول الى منظومة التعليم الألكتروني والمبادرة الى اعلام ادارة المدرسة والإبلاغ عن ايه ملاحظات حول ذلك .. فنحن نعمل على خدمتكم وفقنا الله واياكم لما فيه الخير لطلبتنا الأعزاء
بشرى سارة : اولياء الأمور الكرام .. بلإمكان الدخول الى عالم المواد الدراسية المحوسبة من خلال متابعة اعلانات القسم الخاص بأولياء الأمور بالمنتدى ..
اعزائي أولياء الأمور الكرام : بامكانكم زيارة غرفة متعددة الأغراض الموجودة بالمدرسة والإستفادة من الامكانات المتوفرة بها واجراء البحوث والدراسات عبر الانترنت .. وخلال اوقات الدوام الرسمي .. فقد وجدت لخدمتكم وخدمة ابنائنا الطلبة دائما
عزيزي ولي الأمر : احرص على زيارة المدرسة ومتابعة ابنك أولاً بأول مع ضروة تواصلك الدائم والمستمر مع المرشد التربوي
تنبيه هام : لا تتردد عزيزي ولي الامر في زيارة غرفة مصادر التعلم واستشارة المعلم المختص اذا واجهتك مشكلة مع ابنك تتعلق بصعوبات التعلم .. فنحن جميعا سنساعدك في ذلك ..
إعلان هام : تدعو مدرسة الرشيد الاساسية للبنين السادة والسيدات أولياء الأمور الكرام -آباء وأمهات - المبادرة للتسجيل الفوري لدى ادارة المدرسة للمشاركة في الدورة المزمع عقدها بعنوان ( مهارات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت ) اضافة الى تعليم مهارات حاسوبية مختلفة في موعد اقصاه اسبوع من تاريخه

شاطر | 
 

 ديناميكية علاقة المعلم بالطالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 282
نقاط : 869
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

مُساهمةموضوع: ديناميكية علاقة المعلم بالطالب   الأحد ديسمبر 19, 2010 7:45 pm


flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower flower

ديناميكية علاقة المعلم بالطالب


الكاتب : فيصل تايه


ما أردت الحديث عن هذا الموضوع المهم إلا بعد أن استوقفتني الكثير من المواقف التربوية التي تطلبت الوقوف عندها ورصدها بعناية فائقة .. خاصة وأن زملاءنا المعلمين يتعرضون إلى الكثير من الضغوط النفسية والمهنية التي تدفعنا جميعا للوقوف إلى جانبهم وتشجيعهم على المضي قدما في تأدية رسالتهم التربوية السامية .. وبالتحديد في الجانب المتعلق بعلاقتهم بطلبتهم .. فكيف تكون بداية العلاقة المرجوة عند أبنائنا وطلبتنا من بدايات علاقاتهم مع معلميهم وكيف تتكوَّن .. تلك العلاقة التي يجب ان تكون بعيدة عن الإستاتيكية بل ويجب أن تكتنفها المشاعر التي تفرضها خصوصية العلاقة بينهما لتكون مليئة بالحب والاحترام والتقدير.. فنحن نعي تماما أن معلمنا أمام تحدٍّ كبير يرتبط بمسؤوليته تجاه واجبه المهني وتجاه وفائه وإخلاصه لرسالته ولوطنه ومجتمعه .. فقلب كل واحد منا هو مركز وعييه .. ونبع حسه .. ومنه يتدفق شعوره.. فمن حفَّ قلبَه بخير الكلام وخلاصة الحكمة.. وطيِّبِ اللفظ نضح القلبُ بما فيه من خير.. هكذا يتأثر القلب .. وبذلك تكون بدايات تلك العلاقات .. مع ضرورة اعتمادها وفق أسس سلوكية واضحة تتبع مدونة خاصة تنظم تلك العلاقة .

إنني وبحكم مسؤوليتي المهنية والإنسانية .. أردت التذكير أن طلبتنا ما هم إلا أبناءنا .. وثمرة هذا التكوين الاجتماعي المتآلف بكل أطيافه وألوانه .. مما يملي عليّنا استحضار جملة من العناصر التي تأخذ بيد المعلم للارتقاء بالطالب ومشاعره وتحفظ له هيبته وعلاقته الطيبة المتوازنة مع تلامذته .. وبذلك يكون الطالبُ مستعداً استعداداً نفسياً للقيام بمسؤولياته وواجباته .. ويقبلَ أيّ توجه لتهذيب أخلاقه وعاداته.. ولن يكون عصيّاً أمام توجيهات معلمه لِيُقَوِّمَ بعضَ سلوكياته .
ولعلنا حين نرصد علاقتنا مع الطالب في مراحل تعليمه المختلفة .. يهمنا معرفة الكثير عن جوانب شخصيته!! والتي هي بحاجة ماسة إلى التوجيه والإرشاد .. ولا ننسى أن ذلك الطالب هو إنسان ..وفي الإنسان مكامن للخير .. وحاجة تدعوه للتفكُّر واستدعاء مكامن العقل والربط بين السبب والمسبب.. وفي مرحلة متقدمة يستطيع بخبرته أو من خلال تدريبه أن يتوقَّع النتائج بعد النظر في المقدمات والمعطيات.. كل هذه العمليات تعزى إلى عقل كل فرد منا ..
أما القلب فهو قادر بتكوينه أن يحوي المشاعر ويقدِّر باهتمام الوفاء لأهله.. وهو يعبر عن ذلك بالطرق المختلفة التي تصدر عنه .. بكلمات أو بابتسامات أو ربما بتصرف يصوِّر عن طريقه ما يخفي من مشاعر.. وربما يقوم بالدور ذاته النابع من مشاعره .. ولكن على النقيض من الحب فيعبر عن الكراهية أو النفور ربما بالكلمات او بتعابير الوجه أو بالاعتداء أو الانتقام أحياناً..
أو ليس ذلك الطالب مزيج من هذا كله ؟ .. والمعلم أمام هدف سامٍ .. يتلخص في السعي للارتقاء بعلاقة الطالب نحو معلمه في علاقة إنسانية بحته .. لأن المعلم هو مفتاح العلم وصورته أمام الطالب.. ثم تجاه ما يرتبط بالمعلم من مادة وأفكار وأنشطة.. ولا يكون ذلك إلاّ بتوازن واضح في عرض الأفكار ومناقشتها بجوّ لا ينفر منها القلب ولا يسخر منها العقل.. ذلك يدفعنا إلى التقين بأن عقل الطالب ليس أقلَّ في مكوناته من عقول الكبار.. فما نعتقد أننا نمرِّرُه على عقول الصغار وأنهم لم يعيروا له انتباه هو أمر مغلوط .. فعقولهم تأخذ الأفكار وتقارن بينها وتحفظها وحين تواجه في المستقبل ما يؤيدها أو يكملها تكون النتيجة إيجابية.. فهم جيل متفتح عل كل ما حولهم .. جيل القرن الحادي والعشرين ..وخلافاً لذلك فإن ما يقابله الطلبة في مستقبلهم ما يناقض أو يكشف استهانة المعلم بعقولهم ستكون النتيجة سلبية ليس على الطالب فحسب.. ولكن على العملية التربوية من ناحية .. بل وستمسُّ مبدأ الأمانة وإتقان العمل من ناحية أخرى.. وبذلك يجدر أن يكون خطاب المعلم للطالب مزيجاً يجذب عاطفة الطالب دون إفراط ويستدعي تساؤلات العقل دون تهويل.. فواجب المعلم النابع من طبيعة مهنته ان يبحث عن أساليب في حواره مع الطالب تكون أكثر إقناعاً تجذب الطالبَ لِيَصل به إلى الاقتناع بفكرة أو الأخذ بيده للوصول للحقيقة مهما كانت.. ويكون ذلك عن طريق أمور تدخل في دائرة اهتمام الطالب البحته.. وإلاّ ستذهب كلماتنا أدراج الرياح .. لذلك فإننا وان كنا نهدفُ إلى الارتقاء بالطالب ومشاعره نحونا إلى موضع نغتنم فيه فرصة التغيير في فكره والتقويم لسلوكه.. وليس من الحكمة أن نُحدِّثَهُ عن أمور لا تهمُّه ولا تشغل تفكيره..
إننا ونحن في مساعينا الهادفة إلى الارتقاء بعلاقة الطالب تجاه معلمه وتجاه المادة الدراسية يتطلب من المعلم دراماتيكية تربوية متقنة .. أثناء حواره مع طلبته ليكون حريصا كل الحرص على انتقاء الأمثلة والشواهد التي تجعل الطالب هائماً في جوها ولا تُصوِّرُ المعلمَ وكأن أفكاره في وادٍ والنشاط اليومي للطالب في وادٍ آخر.. وليس بعيداً أن نقول ما يعبر عن اهتمامات الطلبة في أمور تلامس حياتهم اليومية ونفوسهم ومشاعرهم .. فليجد المعلمُ نفسه في ميدان الحديث عنها سواءً أكانت لطالب طفل يدور في دائرة البيت والقصص التي يشاهدها أو يسمعها وأفلام الرسوم المتحركة التي تسبح في مخيلته أو لسنٍ أكبر من ذلك له ميوله وتوجهاته .. لذلك لا بد من أن يعي المعلم هذه الشريحة وما يستجدُّ في حقلها من جديد أوَّلاً بأوَّل .. ليكون من السهل عليه الارتقاء بالطالب واستنفار اهتمامه تجاه المادة والفكرة التي يهدف للوصول إليها معه .. وتكون الصورة ذاتُها مع الشرائح الأكبر في وخاصة في سن المراهقة.. تلك الأشياء تتبعها اهتمامات ويسخّر لها الطالب وقتاً ومساحة في التخيُّل والتفكير يجدر بالمعلم استغلالها مستحضراً أداءً مناسباً ودقيقاً للارتقاء بعلاقته الأبوية والتربوية مع الطالب دون كبت أو تعنيف .. مستعينا بالرفق في كل مراحل أدائه التربوي والتعليمي.. مراعياً النمو الجسمي والعقلي لطلبته ليكبروا وتكبر معهم طموحاتهم وآمالهم وهمومهم.. وبذلك فهو الوحيد القادر على مساعدتهم على أن يواجهوا الحياة بكل همة ومسؤولية دون توتر وخوف .
وللحديث بقية

مع تحياتي
الكاتب : فيصل تايه
البريد الالكتروني : Fsltyh@yahoo.com
الموقع الخاص بالكاتب : http://sites.google.com/site/faisaltayeh/home



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ديناميكية علاقة المعلم بالطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين :: المنتدى الرئيسي :: قسم الحملة الوطنية " معا نحو بيئة مدرسية آمنة "-
انتقل الى: