منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين
مدرسة الرشيد الأساسية للبنين ترحب بكم أجمل ترحيب وتتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات في المنتدى .. وندعو جميع الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور المبادرة الى الاشتراك والتواصل معنا .. وشكراً


منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين يرحب بالزوار الكرام أجمل ترحيب متمنين لكم قضاء اجمل الأوقات في ضيافتنا راجين منكم التواصل الإيجابي البناء لما فيه مصلحة ابناءنا الطلبة ... مع رجائنا التسجيل في المنتدى لتتمكن من المشاركة الفعالة ... مع تحيات فريق العمل
مدرسة الرشيد الأساسية للبنين .. عمان .. جبل الحسين .. مديرية التربية والتعليم / قصبة عمان .. مدير المدرسة الأستاذ : فيصل تايه ... هاتف : 5682949
يسر مدرسة الرشيد ان تعلن لاولياء الامور الكرام وطلبتنا الاعزاء عن بدء فعاليات النادي الصيفي الذي يتضمن مهارات الحاسوب والمسابقات الثقافية والمهارات المهنية والتدريب المهاري العسكري اضافة الى المحاضرات التوعوية المختلفة والرحلات والزيارات .. وما زال التسجيل مستمرا اعتباراه من يوم الاحد 7 / 7 / 2013م
يعلن للجميع ان شهادات الطلاب للعام 2013 م سيتم تسليمها يوم الاحد الموافق 21 / 7 / 2013م ما عدا شهادات الصف العاشر لحين اصدار تصنيفهم
السادة أولياء الامور الكرام : كلنا أمل بتواصلكم معنا راجين المبادرة لزيارة المدرسة وتثبيت ارقام هواتفكم الخلوية لنتمكن من تفعيل خدمة الرسائل القصيرة SMS لتكونوا على اطلاع مباشر بنشاطات المدرسة واخبار ابننائنا الطلبة أولا بأول
أخبار المدرسة : اختتام دورة خاصة لأولياء الامور - آباء وأمهات - بعنوان ( الدخول إلى عالم الطفولة ) بالتعاون مع جمعية طاقات شابة وبدعم من مبادرة مدرستي
انتهاء اعمال الورشة التدريبية التوعوية الخاصه بالرعايه الوالدية( التعامل مع اليافعين واليافعات ) برعاية مبادرة مدرستي وبمشاركة جمعية الجبيهة الخيرية وبتوجيه من وزارة التربية والتعليم ..التفاصيل في اعلانات المدرسة ونشاطاتها .. مع تحيات ادارة المدرسة
ادعو جميع الزملاء الكرام التسجيل في المنتدى والدخول للتمكن من تفعيل رابط الخطط وتحليل المحتوى لكافة المراحل الدراسية
أعزائي أولياء الأمور الكرام : يمكنكم متابعة علامات ابنائكم الشهرية والنهائية وذلك من خلال الدخول الى منظومة التعليم الألكتروني والمبادرة الى اعلام ادارة المدرسة والإبلاغ عن ايه ملاحظات حول ذلك .. فنحن نعمل على خدمتكم وفقنا الله واياكم لما فيه الخير لطلبتنا الأعزاء
بشرى سارة : اولياء الأمور الكرام .. بلإمكان الدخول الى عالم المواد الدراسية المحوسبة من خلال متابعة اعلانات القسم الخاص بأولياء الأمور بالمنتدى ..
اعزائي أولياء الأمور الكرام : بامكانكم زيارة غرفة متعددة الأغراض الموجودة بالمدرسة والإستفادة من الامكانات المتوفرة بها واجراء البحوث والدراسات عبر الانترنت .. وخلال اوقات الدوام الرسمي .. فقد وجدت لخدمتكم وخدمة ابنائنا الطلبة دائما
عزيزي ولي الأمر : احرص على زيارة المدرسة ومتابعة ابنك أولاً بأول مع ضروة تواصلك الدائم والمستمر مع المرشد التربوي
تنبيه هام : لا تتردد عزيزي ولي الامر في زيارة غرفة مصادر التعلم واستشارة المعلم المختص اذا واجهتك مشكلة مع ابنك تتعلق بصعوبات التعلم .. فنحن جميعا سنساعدك في ذلك ..
إعلان هام : تدعو مدرسة الرشيد الاساسية للبنين السادة والسيدات أولياء الأمور الكرام -آباء وأمهات - المبادرة للتسجيل الفوري لدى ادارة المدرسة للمشاركة في الدورة المزمع عقدها بعنوان ( مهارات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت ) اضافة الى تعليم مهارات حاسوبية مختلفة في موعد اقصاه اسبوع من تاريخه

شاطر | 
 

 آلية العمل داخل غرفة المصادر لمدرسة الرشيد الاساسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ حامد



عدد المساهمات : 22
نقاط : 66
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

مُساهمةموضوع: آلية العمل داخل غرفة المصادر لمدرسة الرشيد الاساسية   الأحد ديسمبر 19, 2010 9:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

آلية العمل داخل غرفة المصادر لمدرسة الرشيد الاساسية
باشراف الاستاذ حامد حمدان

إن آلية العمل في داخل غرفة المصادر تتم على أساس منظم تبعا للخطوات التالية :

أولا : يقوم معلم غرفة المصادر الأستاذ ( حامد حمدان ) بتقديم نموذج إحالة لمعلمي اللغة العربية والرياضيات في الصفوف المشمولة من خدمات غرفة المصادر ( السادس , الخامس , الرابع ) وبناء على هذا النموذج يقوم معلم اللغة العربية والرياضيات بكتابة أسماء الطلاب الذين يعانون من ضعف في الجانب الأكاديمي ( قراءة وكتابة وحساب ) وتقديم النموذج لمعلم غرفة المصادر .
ثانيا : يتم جمع أسماء الطلاب الذين تمت إحالتهم من معلم اللغة العربية والرياضيات وعمل اختبار تقيمي أولي من خلال نموذج يدعى ببطاقة تقيم أداء الطلاب ألتحصيلي في القراءة والكتابة والحساب وهذا التتقيم يتم بصورة فردية لكل طالب للكشف عن مستوى الأداء الحالي وبعد هذا التقييم الأولي يتبين للمعلم جوانب القوة والضعف للطالب بشكل مبدئي ويضع المعلم في أسفل هذا النموذج ما إذا كان الطالب بحاجة إلى خدمات غرفة المصادر ام لا والقيام بخطوات تشخيصية أكثر دقة وتبيان مصغر لجوانب الضعف عند الطالب في القراءة والكتابة والحساب.
ثالثا : تبعا لنتائج التقييم الأولي يتم إرسال نموذج إلى أولياء الأمور مع الطلاب الذين هم بحاجة لخدمات غرفة المصادر و يدعى هذا النموذج بنموذج المقابلة الأسرية يوجد فيه استدعاء لولي أمر الطالب المذكور ويتم توضيح أهم الصعوبات التي يعاني نها الطالب واهم الأمور التي هو بحاجة إليها مع نبذه مبسطة عن غرفة المصادر وطبيعة الدوام داخل الغرفة وما هيت صعوبات التعلم وبعض الإرشادات والتعليمات التي يتم تزويد الأهل بها وكيفية إبقاء التواصل بين الأهل ومعلم غرفة المصادر وملاحظات الأهل على الطفل وتقدمه واهم المشاكل التي تواجهه .
وبشكل أساسي تهدف هذه الزيارة إلى تعبئة نموذج دراسة الحالة لمعرفة الحالة الصحية للطالب والسبب وراء الصعوبات التي يعاني منها بشكل رئيسي محاولة منا لخدمة العلم أولا في معرفة الأسباب الكامنة وراء صعوبات التعلم , وثانيا المساعدة في تخطي هذه الصعوبات التي يعاني منها الطالب وثالثا خدمة للجانب الإرشادي والتوعوي والتدخل المبكر .
يصل طول هذه المقابلة بين 30 --60 دقيقة وفي نهاية هذه المقابلة تأخذ موافقة ولي الأمر على خروج ابنه من داخل البرنامج المدرسي حصة دراسية واحدة يوميا وذا يتم من خلال نموذج يدعى بنموذج إحالة الى غرفة المصادر وفي هذا النموذج توضيح لصورة مصغرة عن اداء الطفل وجوانب الضعف في ( القراءة والكتابة والحساب ) وفي اسفل هذا النموذج موافقة ولي الأمر وتوقيعه . ثم يعطى لولي الأمر ورقة بمتطلبات غرفة المصادر تحتوي بشكل مبسط على قرطاسيه واهم ما يميز هذه المتطلبات هو اختبار الذكاء الذي نطلبه من الأهل لمعرفة نسبة الذكاء وموقع ابنهم على المنحنى الطبيعي للذكاء وما إذا كان يعاني من صعوبات تعلم أو بطؤ تعلم أو غير ذالك .
ثم يعطى ولي الأمر نموذج يسمى بنموذج نشرات غرفة المصادر وفيها شرح مبسط لمعنى صعوبات التعلم وغرفة المصادر والخدمات الأساسية التي سيتلقاها الطالب في داخل غرفة المصادر والفوائد التي سوف تعود للطالب بكل نفع إن شاء الله .
رابعا : بعد اخذ الموافقة يتم إخضاع الطلاب المحالين إلى غرفة المصادر والذين تمت مقابلة أولياء أمورهم الى اختبار تشخيصي أكثر دقة من الاختبار الأولي من خلال مقاييس صعوبات التعلم المنبثقة عن كلية الأميرة ثروت ( المقاييس السبعة ) ونبدأ أولا بتشخيص المهارات الأساسية / اللغة العربية ثم اختبار الرياضيات ثم اختبارات الادراكية السبعة السمعية والبصرية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
آلية العمل داخل غرفة المصادر لمدرسة الرشيد الاساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرشيد الأساسية للبنين :: المنتدى التعليمي :: قسم صعوبات التعلم بالمدرسة-
انتقل الى: